المقاتلون الأجانب ـ “فاغنر” لا تزال تشكل تهديدا للأمن الدولي
قوات فاغنر

سبتمبر 13, 2023 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

هل لا تزال فاغنر تشكل تهديدا للأمن العالمي؟

BBC – من المقرر أن يتم حظر مجموعة فاغنر الروسية من قبل حكومة المملكة المتحدة وتصنيفها كمنظمة إرهابية بموجب قانون الإرهاب لعام 2000.ويأتي ذلك بعد انتقادات طالة الحكومة من قبل لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان، متهمة اياها بالتقاعس عن فعل ما يكفي لمواجهة أنشطة فاغنر.

من هم فاغنر؟

مجموعة فاغنر هي مجموعة عسكرية خاصة، يمولها الكرملين وتنشط في تعزيز مصالح روسيا في جميع أنحاء العالم.تم تشكيلها في عام 2014 بمساعدة المخابرات العسكرية الروسية، وكان أعضاؤها الأساسيون عملاء سابقين في القوات الخاصة الروسية وجنود محترفين معروفين بالصلابة و”الوحشية”.وقد أثبتت هذه القوات، التي ترأسها الملياردير الروسي الراحل يفغيني بريغوجين، أنها القوة القتالية الأكثر فعالية بالنسبة لروسيا في حرب أوكرانيا، ويرجع هذا إلى حد كبير إلى قدرتها على العمل بشكل مستقل، بعكس وزارة الدفاع الروسية غير الفعّالة وغير الكفؤة في كثير من الأحيان.

واعترف الرئيس فلاديمير بوتين مؤخراً بأن الكرملين يمول مجموعة فاغنر بما يصل إلى مليار دولار أمريكي، لكن الأموال تتدفق في الاتجاهين.وفازت فاغنر بعقود مربحة في دول مثل مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى والسودان، حيث زودت الحكام المستبدين بخدمات الأمن والحماية مقابل امتيازات الذهب والماس والمعادن، وعادت معظم العائدات إلى موسكو لتمويل المجهود الحربي الروسي.واتهمت جماعات حقوق الإنسان فاغنر بارتكاب أعمال تعذيب على نطاق واسع وارتكاب فظائع في عدد من البلدان.وقال وزير الداخلية: “لقد تورطت فاغنر في أعمال النهب والتعذيب والقتل الهمجي، وتشكل عملياتها في أوكرانيا والشرق الأوسط وأفريقيا تهديدًا للأمن العالمي”. وتقول الحكومة إنها تشكل تهديداً للمواطنين البريطانيين في الخارج.

ما الفرق الذي سيحدثه هذا الحظر؟

إن حظر فاغنر، بمجرد أن يصبح قانوناً، سيجعل من الانضمام إلى المجموعة أو المساعدة في أنشطتها جريمة جنائية، بما في ذلك تحويل تدفقات الأموال. وتحمل بعض الجرائم عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 عاماً.ويعني هذا القانون إمكانية تصنيف أصول فاغنر على أنها “ممتلكات إرهابية” ومصادرتها، وهذا له آثار قانونية ضخمة على آلاف الأوكرانيين الذين يسعون للحصول على تعويضات، وهذا يعني أنه من الناحية النظرية يمكنهم الآن متابعة هذه القضية من خلال محاكم المملكة المتحدة.

وأشاد الدكتور جيسون ماكو، الشريك الأول في شركة المحاماة McCue Jury & Partners، بخطوة المملكة المتحدة.ووصف مجموعة فاغنر بأنها “واحدة من أكثر مجموعات المرتزقة شراسة وسادية والتي تعادل فجور أسوأ عناصر فافن إس إس (ألمانيا النازية).”

هل لا تزال فاغنر تشكل تهديدا للأمن العالمي؟

نعم، وفقا لحكومة المملكة المتحدة، ولهذا السبب قاموا بحظرها.قد يقول البعض إن هذا الإجراء يأتي متأخراً جداً بعد مرور أكثر من عام على مطالبة الكثيرين بحظر فاغنر، بحيث يكاد يكون الأمر بمثابة إغلاق باب الحظيرة بعد هروب الحصان، وكان ينبغي للحكومة أن تتحرك عاجلاً لتقليص حجمها.أصبحت فاغنر اليوم بالفعل منظمة أضعف مما كانت عليه قبل ثلاثة أشهر قبل أن تقوم بمسيرة متمردة تم إجهاضها في موسكو.ومنذ ذلك الحين، تعثرت هذه القوة، وأجبرتها الكرملين على تسليم أسلحتها الثقيلة وتوقيع عقود جديدة مع وزارة الدفاع الروسية.

ولم تعد قواتها تقاتل في أوكرانيا، وبدلاً من ذلك، فإنهم منتشرين بين بيلاروسيا وأفريقيا، بينما انضم آخرون إلى الجيش الروسي أو عادوا إلى ديارهم.وخسرت قوتها بعد حادث تحطم طائرة غامض في أغسطس آب الماضي أدى إلى مقتل زعيم فاغنر ونائبه والمدير المالي، وقال مسؤولون غربيون إن هذا كان انتقاما من الرئيس بوتين لتمردهم، ونفى الكرملين تورطه.لكن فاغنر تظل قوة واسعة النطاق وربما مدمرة في العديد من البلدان التي تعمل فيها، وتشعر بولندا ودول البلطيق بالقلق من أنها قد تحاول إثارة المشاكل على الحدود مع بيلاروسيا.

وفي غرب أفريقيا، حلت قواتها محل القوات الفرنسية في عدد من البلدان.ويتوقع المحللون ومراقبو الكرملين الآن أن تتولى ذراع الاستخبارات العسكرية الروسية، GRU، السيطرة على جزء كبير من توجهات فاغنر، والابتعاد عن القتال المباشر والانتقال أكثر إلى الحرب السيبرانية وعمليات “المنطقة الرمادية” التي يمكن إنكارها.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=10886

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

أمن دولي ـ تقرير مؤتمر ميونيخ للأمن 2024، خسارة الأمن الدولي

أمن دولي ـ تقرير مؤتمر ميونيخ للأمن 2024، خسارة الأمن الدولي

المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ​المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات ECCI   وسط التنافس الجيوسياسي المتزايد والتباطؤ الاقتصادي العالمي، أصبحت الجهات الفاعلة الرئيسية في مجتمع عبر الأطلسي، وفي الأنظمة القوية، وفي ما يسمى بالجنوب العالمي، غير...

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا الأمم المتحدة: تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين news.un.org - خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، استعرض وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، التقرير الذي...

ألمانيا ـ استراتيجيات لمكافحة التطرف اليميني

ألمانيا ـ استراتيجيات لمكافحة التطرف اليميني

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا ـ استراتيجيات جديدة لمكافحة التطرف اليميني والكراهية DW - تتواصل ردود الفعل حول الاجتماع السري الذي جمع متطرفين يمينيين ومحافظين متشددين في بوتسدام في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حيث ناقش المجتمعون خططا لعمليات طرد جماعي...

Share This