المقاتلون الأجانب ـ “تأثير مزعزع للاستقرار”
مكافحة الإرهاب المقاتلون الأجانب

يونيو 29, 2023 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

فاغنر.. ما مصير المرتزقة الروس في الشرق الأوسط وأفريقيا؟

الحرة  ـ قال مسؤولون إن الولايات المتحدة تعكف على دراسة مدى تأثير تمرد مجموعة فاغنر القصير الأمد ضد المؤسسة العسكرية الروسية على عمليات تلك الميليشيات في الشرق الأوسط وأفريقيا.وكان زعيم فاغنر، يفغيني بريغوجين قد أذهل العالم بقيادته تمردا مسلحا، السبت، وذلك بعد أن نقل مقاتليه من الحدود الأوكرانية إلى مسافة 200 كيلومتر من موسكو قبل أن يوقف تحركه فجأة.ويتهم صانعو السياسة الأميركيون تلك الميليشيات الروسية الخاصة بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، كما وقع اشتباك مباشر بين الجيش الأميركي وقوات فاغنر في سوريا في العام 2018، وأسفر عن مصرع المئات من المرتزقة.

وقال مسؤول أميركي إن من بين الاحتمالات التي يدرسها محللو السياسة هو أن استعداد قادة الدول الأفريقية لتوظيف مقاتلي المجموعة قد يتراجع بعد مشاهدة بريغوجين ينقلب على رعاته. وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته “إذا تم استيعاب قوات فاغنر هذه في الجيش الروسي بين عشية وضحاها، فقد تكون هناك مشكلة، فالعديد من هذه الدول لم تكن تطلب وجودا عسكريا روسيا عندما طلبت قوات فاغنر”.وقال المسؤول إن بعض هؤلاء الزعماء الأفارقة قلقون بشدة من الخصوم الداخليين، وإن مسيرة فاغنر صوب موسكو قد تغذي مخاوفهم.

“تأثير مزعزع للاستقرار”

على الرغم من أن مجموعة فاغنر ليست جزءا رسميا من الجيش الروسي، فإنها مهمة لبوتين لأنها يمكن أن تعزز أولويات سياسته الخارجية وبسطها بجزء بسيط من التكلفة، حيث قال زعيم الكرملين، الثلاثاء، إن المجموعة كانت “ممولة بالكامل” من ميزانية الدولة.ونشرت المنظمة قوات بالآلاف في أفريقيا والشرق الأوسط. وأقامت علاقات قوية مع عدد من الحكومات الأفريقية على مدار العقد الماضي من خلال عمليات في دول من بينها مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا.

ولعبت المجموعة دورا محوريا في الغزو الروسي لأوكرانيا، وخاضت الكثير من أكثر المعارك دموية ضد القوات الأوكرانية.وفي البنتاغون، رفض المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، البريغادير جنرال باتريك رايدر، التكهن بمستقبل فاغنر، لكنه أدان تصرفات المجموعة في أفريقيا وغيرها.وقال رايدر إن لمرتزقة فاغنر “تأثير مزعزع للاستقرار في تلك المنطقة وبالتأكيد يشكلون تهديدا، ولهذا السبب تم إعلانهم منظمة إجرامية عابرة للحدود”.من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لوسائل إعلام روسية، الاثنين، إن نشاط فاغنر في جمهورية أفريقيا الوسطى سيستمر.

وقال المسؤول الأميركي إنه على الرغم من تصريحات لافروف، فإن الولايات المتحدة تتطلع لمعرفة ما إذا كانت الدول في أفريقيا تثق في هذه الوعود.وتحدى بريغوجين، وهو حليف سابق لبوتين، أوامر هذا الشهر بوضع قواته تحت قيادة وزارة الدفاع الروسية.وبعد التمرد، قال بوتين، الاثنين، إنه سيفي بوعده بالسماح لمقاتلي فاغنر بالانتقال إلى بيلاروسيا إذا أرادوا ذلك، أو توقيع عقود عسكرية رسمية، أو العودة إلى عائلاتهم.وقال المسؤول الأميركي إن الكثير في هذا الصدد سيعتمد على مصير بريغوجين ومدى النفوذ الذي سيحتفظ به مع قواته في أفريقيا.

واتفق مايكل مولروي، وهو مسؤول كبير سابق في البنتاغون، مع فكرة أن أحداث مطلع الأسبوع يمكن أن تضر فاغنر في أفريقيا.وقال مولروي: “سيُنظر إليهم على أنهم غير مستقرين للغاية وربما يشكلون تهديدا للقيادة في تلك البلدان”. وأضاف “لقد كادوا أن يبدأوا انقلابا في (بلادهم)”.وقال مسؤول أميركي ثان إنه على الرغم من المخاطر الواضحة على منظمة بريغوجين، هناك فرصة لاستفادة المجموعة من تمردها. فقد تؤدي مسيرة فاغنر المفاجئة نحو موسكو، التي لم تواجه مقاومة تذكر، إلى تعزيز سمعتها، مما يؤدي إلى المزيد من الأعمال في أفريقيا.وقال المسؤول الأميركي الثاني “إنه يتعامل في أمور العنف وهذا أمر جيد للترويج له”.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=10483

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

داعش ـ تنامي التهديدات الأمنية في مخيم الهول

داعش ـ تنامي التهديدات الأمنية في مخيم الهول

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا أنفاق وأحزمة ناسفة داخل "الهول" أكبر مخيم اعتقال للدواعش في سوريا اندبندنت عربية - تتفاقم المشكلات والعقبات الأمنية في مخيم الهول، الواقع في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، والقريب من الحدود العراقية، إلى درجة التهديد بالانفجار...

ألمانيا ـ استراتيجيات لمكافحة التطرف اليميني

ألمانيا ـ استراتيجيات لمكافحة التطرف اليميني

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا ـ استراتيجيات جديدة لمكافحة التطرف اليميني والكراهية DW - تتواصل ردود الفعل حول الاجتماع السري الذي جمع متطرفين يمينيين ومحافظين متشددين في بوتسدام في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حيث ناقش المجتمعون خططا لعمليات طرد جماعي...

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا الأمم المتحدة: تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين news.un.org - خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، استعرض وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، التقرير الذي...

Share This