استغلال موانئ أوروبا لتمويه شحنات الأسلحة لـ”حزب الله”
حزب الله

مارس 17, 2024 | دراسات

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

“تليغراف”: إيران تستخدم موانئ أوروبا لتمويه شحنات الأسلحة لـ”حزب الله”

independentarabia – قالت صحيفة “تليغراف” البريطانية، في تقرير نشر الخميس في الـ14 من مارس (آذار)، إن إيران تستخدم الموانئ الأوروبية لتمويه مسار شحنات أسلحة مصدرة إلى “حزب الله” اللبنانية.ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن “حزب الله” تلقى صواريخ وقنابل من طريق سفن تواصل رحلاتها لترسو في موانئ بلجيكا وإسبانيا وإيطاليا، مضيفة أن إيران بدأت بتصدير الأسلحة بحراً بعدما راحت إسرائيل تستهدف الشحنات المنقولة براً من طريق العراق وشمال سوريا.

وأوضحت “تليغراف” نقلاً عن مصادر أن إيران تشحن الأسلحة وسلعاً أخرى إلى ميناء اللاذقية في سوريا، قبل أن تواصل السفن رحلاتها لترسو في موانئ أنتويرب وفالنسيا ورافينا في محاولة لإخفاء الغرض من هذه الشحنات. في الأثناء، تنقل الأسلحة من اللاذقية إلى جنوب لبنان.

استغلال ضخامة الموانئ الأوروبية

وقال مسؤول رفيع في الاستخبارات الإسرائيلية للصحيفة البريطانية إن “استخدام أوروبا يساعد في إخفاء طبيعة ومصدر الشحنات، عبر تبديل الأوراق والحاويات… لتنظيف الشحنات”.وأوضح أن الموانئ الضخمة الموجودة في أوروبا حيث يتم نقل الشحنات والحاويات بسرعة على عكس الموانئ الصغيرة حيث عمليات التدقيق أكثر صرامة، تسهل على إيران تمويه شحناتها. وأضاف “الأمر مثل القط والفأر بيننا وبين الإيرانيين. يحاولون التهريب ونحن نحاول إيقافهم. لقد مرت ثلاث سنوات في الأقل على هذا النحو”.

وقال المحلل الاستخباراتي المستقل المقيم في إسرائيل رونين سولومون لـ”تليغراف” إن إيران تشحن أيضاً الأسلحة براً إلى سوريا بصورة مباشرة، وتستخدم الطرق الأوروبية لـ”صرف الانتباه” عن تلك الشحنات المباشرة.وأضاف أن الضربات الإسرائيلية التي استهدفت بنى تحتية في لبنان وسوريا في الآونة، دفعت إيران إلى الاعتماد أكثر على النقل البحري. وقال إن الممر الإيراني إلى سوريا ولبنان من طريق البر والجو والبحر “يعمل بشكل مستمر”.

وأوضح سولومون أن الأسلحة الإيرانية تصل أيضاً إلى “حماس” في لبنان، فيما تستخدم طرقاً تشمل مصر وليبيا لإيصال الأسلحة إلى الحركة في غزة.

التصعيد بين إسرائيل و”حزب الله”

وقال المحلل المستقل نقلاً عن معلومات استخباراتية وصلته، إنه منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، انطلقت خمس سفن إيرانية تحمل أسماء “ديزي” و”كاشان” و”شيبا” و”أريزو” و”أزارغون”، من ميناء بندر عباس في إيران وأفرغت حمولاتها في سوريا.وبالتنسيق مع وحدة “فيلق القدس 190” الإيرانية، تتولى من ثم “الوحدة 4400” في “حزب الله” إدارة عمليات نقل الأسلحة.

ومنذ بدء حرب غزة، يتبادل “حزب الله” وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود الجنوبية للبنان، فيما عجزت الجهود الدبلوماسية حتى الآن عن وقف الأعمال الحربية بين الطرفين لمنع توسع نطاق الصراع في المنطقة.ويستهدف الحزب المدعوم من إيران خصوصاً مواقع الجيش الإسرائيلي الذي يرد بقصف الأراضي اللبنانية وتنفيذ ضربات ضد مسؤولي “حزب الله” و”حماس” في لبنان.

ومنذ بدء التصعيد، قتل في لبنان ما لا يقل عن 322 شخصاً، معظمهم عناصر في “حزب الله” و56 مدنياً في الأقل، بحسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية، فيما قتل في إسرائيل 10 جنود وسبعة مدنيين بحسب الجيش. وأدى القصف المتبادل إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص على جانبي الحدود.

رابط مختصر.. https://eocr.eu/?p=11662

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا

 

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

مكافحة الإرهاب في فرنسا ـ تشديد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية أمام المدارس الدينية ودور العبادة استعدادا لعيد الفصح mc-doualiya - غداة هجوم إيران على إسرائيل واستعدادا لعطلة عيد الفصح اليهودي، شددت فرنسا إجراءاتها الأمنية من خلال وضع حراسة ثابتة أمام المدارس...

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

الاتحاد الأوروبي ـ مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا مع مرور عام على الحرب.. مساع أوروبية لزيادة تمويل السودان الحرة - يسعى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى جمع مزيد من التمويل للسودان، الاثنين، عندما يجتمعون في باريس بالتزامن مع الذكرى الأولى لاندلاع الصراع.ولا...

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

مكافحة الإرهاب في ألمانيا ـ مخاوف متصاعدة

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ألمانيا- توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة الإرهاب DW - قال مكتب المدعي العام في دوسلدورف إن ثلاثة شباب أودعوا السجن "للاشتباه بقوة" في "التخطيط لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلاموية". وتم تنفيذ عمليات تفتيش واعتقال بناء على طلب مكتب ملاحقة...

Share This