أمن قومي ـ بينغ شياو: الدول التي لا تمتلك استراتيجية ذكاء اصطناعي ستواجه تحديًا كبيرًا

يناير 16, 2024 | دراسات

الرئيس التنفيذي لـG42 الإماراتية: الذكاء الاصطناعي الاختراع البشري الأكثر أهمية منذ اكتشاف النار

بينغ شياو: الدول التي لا تمتلك استراتيجية ذكاء اصطناعي ستواجه تحديًا كبيرًا

رؤية الإخبارية ـ قال الرئيس التنفيذي لمجموعة G42 الإماراتية، بينغ شياو، إن الدول والحكومات والشركات التي لا تمتلك استراتيجية ذكاء اصطناعي ستواجه تحديًا كبيرًا.

وقال في حديث مع شبكة “سي إن إن”، في المنتدي الاقتصادي العالمي “دافوس” اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024: توجد هنا علامات التجارية للذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء دافوس، أينما تنظر هنا تجده حديث المدينة.

تقرير المخاطر العالمية

أضاف أن الذكاء الاصطناعي أمر مثير للجدل، لدرجة أن تقرير المخاطر العالمية لعام 2024 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي يصنف المعلومات الخاطئة والمضللة المستمدة من الذكاء الاصطناعي قبل تغير المناخ والحرب والضعف الاقتصادي، وهذا أمر مقلق في عام مشحون بالانتخابات، إذ  ستجري أكثر من 60 عملية انتخابية هذا العام في جميع أنحاء العالم.وأوضح بينغ شياو: “طريقي إلى دافوس بدأ منذ بضعة أشهر في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال مؤتمر الأطراف COP28 في دبي، حيث التقيت بالعديد من قادة العالم، وكان موضوع الذكاء الاصطناعي هو المسيطر على الحدث”وأكد أنه في محادثة مع مجموعة من قادة العالم خلال COP28، اتفق الجميع على كون الذكاء الاصطناعي هو الاختراع البشري الأكثر أهمية منذ اكتشاف النار وإتقان استخدامها.

جناح الذكاء الاصطناعي

أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة G42 الإماراتية، أن الذكاء الاصطناعي لديه إمكانات كبيرة لتحقيق الخير، لكن إذا لم ندير الأمر بشكل صحيح وخرج عن نطاق السيطرة، يمكن أن يحدث ضررًا كبيرًا أيضًا.وقال: “خلال مشاركتي في جلسة بمنتدى دافوس، وتحديدًا في جناح الذكاء الاصطناعي، وكان أحد المتحدثين بيل فورد من أتلانتيك، وتحدث كمستثمر عن كيفية نظرتهم إلى الذكاء الاصطناعي. لقد أخبر الجميع أن هناك عضوًا جديدًا في مجلس الإدارة مختص بالذكاء الاصطناعي يساعد في دراسة عقود من البيانات. من بين جميع الشركات التي يقيمها ويتخذ القرارات في الوقت المناسب”.

استراتيجية للذكاء الاصطناعي

أضاف: “أعتقد أن أي شركة، أو حكومة، أو دولة، ليس لديها استراتيجية للذكاء الاصطناعي، فهي ضائعة، نحن لا نهتم حقًا في محفظتنا إذا كانت كل شركة لديها خطة عمل خمسية رائعة تظهر لنا عائدًا نقديًا كبيرًا. ولكن إذا لم يكن لديهم خطة للذكاء الاصطناعي للسنوات الخمس إلى العشر القادمة، فإنهم لا ينتمون إلى محفظتنا”.

وقال بينغ شياو: ثمة معلومات مضللة تمثل خطرًا كبيرًا هذا العام، وهو ما اتفقنا أيضًا عليه للتو مع 1500 من قادة العالم الآخرين هنا في دافوس. من المؤسف أننا شهدنا حالة من المعلومات الخاطئة حول كيفية تصنيفنا في الشركة. ونحن ننكر هذه الادعاءات تمامًا. وننشر بيانًا على موقعنا أيضًا. أنا أفهم من أين يأتي تفكيرهم. كما ذكرت سابقًا، يعد الذكاء الاصطناعي تقنية جديدة قوية. إنه غير معروف من حيث الإمكانات الكاملة. وبطبيعة الحال، هناك خوف. عندما يكون هناك خوف، هناك أشخاص يحاولون استغلاله ووضع طرف في مواجهة الطرف الآخر”.

بطل التكنولوجيا الوطني

وأضاف: “أعتقد أننا للأسف وقعنا في هذا الأمر. ومثلما وصفت سابقًا، فعلى المستوى الجيوسياسي، كانت البلاد دائمًا في الحياد. وكانت G42، باعتبارها بطل التكنولوجيا الوطني، دائمًا محايدة أيضًا. نحن نعمل مع العديد من الشركات حول العالم، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، فقد اتخذنا قرارنا منذ عام 2022 بالشراكة مع الأفضل في العالم، وهم مثل OpenAI وMicrosoft. لقد عملنا معهم بجد على مر السنين ولم نصبح تلك القناة، إذا جاز التعبير، لنقل المعلومات إلى أطراف مختلفة”.

وأكد بينغ شياو، أن دولة الإمارات ليست في سباق مع أحد، دولة الإمارات تسير في طريقها الخاص، وتتقدم في عالم الذكاء الاصطناعي، فمنذ 8 أو 9 سنوات مضت، قررت إنشاء وزارة للذكاء الاصطناعي، وإنشاء جامعة NBS للذكاء الاصطناعي، وهي الأولى في العالم. أضف لذلك أن دولة الإمارات بحاجة إلى موارد جديدة يمكن الاستفادة منها لتنمية الاقتصاد، لهذا هي تضاعف جهودها في تطوير الذكاء الاصطناعي.

رابط مختصر .. https://eocr.eu/?p=11433

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الرئيس السابق لـ”فرونتكس” ينضم إلى اليمين المتطرف الفرنسي

الرئيس السابق لـ”فرونتكس” ينضم إلى اليمين المتطرف الفرنسي

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا الرئيس السابق لـ"فرونتكس" الأوروبية المستقيل إثر تحقيقات ينضم إلى اليمين المتطرف الفرنسي مهاجر نيوز - مع اقتراب موعد الانتخابات الأوروبية وصعود تيارات اليمين المتطرف، كشف الرئيس السابق لوكالة حرس الحدود الأوروبية "فرونتكس"...

أمن دولي ـ تقرير مؤتمر ميونيخ للأمن 2024، خسارة الأمن الدولي

أمن دولي ـ تقرير مؤتمر ميونيخ للأمن 2024، خسارة الأمن الدولي

المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا ​المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات ECCI   وسط التنافس الجيوسياسي المتزايد والتباطؤ الاقتصادي العالمي، أصبحت الجهات الفاعلة الرئيسية في مجتمع عبر الأطلسي، وفي الأنظمة القوية، وفي ما يسمى بالجنوب العالمي، غير...

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

داعش لا يزال يشكل تهديدا للأمن الدولي

 المرصد الأوروبي لمحاربة التطرف ـ هولندا الأمم المتحدة: تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين news.un.org - خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، استعرض وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، التقرير الذي...

Share This