اختر صفحة
أردوغان يطلق ذئابه الرمادية في ليبيا . بقلم ريماس بدرخان
الذئاب الرمادية

أغسطس 4, 2020 | دراسات

اردوغان يطلق ذئابه الرمادية في ليبيا

تعي أنقرة أن سيطرة الجيش على كامل تراب ليبيا تعني خسارتها موارد مالية ضخمة تأتي إليها على طبق من ذهب من ثروات الليبيين، لذلك وقعت مع السراج، في نوفمبر الماضي، اتفاقيات لترسيم الحدود البحرية والتعاون الأمني والعسكري وانطلقت رسميا في إرسال ضباطها الإستخباراتيين،  الذين بلغ عددهم، وفق مصادر خاصة 18 ضابطا من بينهم الضابط الذي تمت تصفيته  .

ضباط  مخابرات أتراك في ليبيا.. من هم وكم عددهم؟

هم كل من خليل سوسيال ،وإينال تاركان ، وعرفان أوزسيرت ، وجنرال ليفنانت أرجون ٠ ولواء جورسال ، وتشيبينار ، ولواء سلجوق يافوز ، وقنال ، والكاي التينداغ ، وبولت كوتسال ، وجيثان اوتقو ، وعز الدين ياثيليورت ، وأمير مرادلي ، وحمد حسام الدين ياجوري،وساهان إيدن ، وأرتشين تيمون ، وبكير إيدن ، ورجب بولت ، وسليمان انجا.

ضابط استخبارات خطير درج اسمه  الغير حقيقي على نحو مقصود على منصات التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا , الذي يلعب الدور الأكبر في ليبيا.

من هو إينال تاركان؟

اسمه الحقيقي ” فاتح تاركان أينال ” بينما  تناولت السوشيال اسمه ب اينال تاركان وهو كلمة السر في التطورات العسكرية  في ليبيا، والشخصية الأكثر غموضا وخطورة، اسمه  على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك  تاركان اينال، ولديه صفحة واحدة على تويتر ولم يغرد بها منذ  إنشائه الحساب في يوليو2011، ليلعب دور الضابط الإستخباراتي الذي يراقب عن بعد فقط.

ومن أبرز أصدقاء تاركان-وفق مصادرنا- المدعو

ماهر مصطفى باشا.. هذا الأخير هو قائد فرقة المنتصر بالله، التركمانية احد الفصائل التركمانية الهامة  التي تقاتل ضمن صفوف الجيش الوطني السوري المعارض ضد النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية  واكثر الفصائل المقربة من الاستخبارات التركية .

ماهر باشا تركماني -سوري  من مدينة حلب ويتكلم لغتين العربية والتركية، وهو مقرب من جهاز الاستخبارات التركية، وقد نشر صورة له مع ضابط الاستخبارات التركية فاتح اينال تاركان لكنه عمد الى حذفها بعد نشرها بدقائق

وله صورمن داخل تركيا وبالتحديد من مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الذي  يتزعمه رجب طيب أردوغان، ولديه صور داخل مقرات تنظيم الذئاب الرمادية المنتمي إليه والتنظيم يعتبر ذراع أردوغان العسكري لتنفيذ أجندته بالمنطقة.

واشتهر تنظيم الذئاب الرمادية بتنفيذ العديد من العمليات الارهابية داخل وخارج تركيا وفي دول اوربية وعربية وهو متهم بقتل الطيار الروسي عام 2015، واسقاط الطائرة الروسية سوخوي  وخطف الطائرة الروسية في مصر ودعم الإرهابيين واستهداف الأكراد وتصفيتهم إضافة الى أعمال إجرامية أخرى بهدف إحياء أمجاد الدولة العثمانية التي تراود الذئاب الرمادية التي تغذي الفاشية التركية في  سوريا .

أردوغان يتكتم عن رجالات استخباراته في طرابلس

يقول خبراء  إن أردوغان ينتهج سياسة التكتم على عدد ضباط الإستخبارات الأتراك في ليبيا ، حتى لا يُكشف في حال مقتلهم حجم الخسائر الحقيقية كما حدث في سوريا، والهدف من تلك السياسة، من جانب آخر، هو منع المعارضة التركية من استغلال تلك الخسائر في حملتها ضد الحكومة وبالتالي كسب كثير من النقاط قبل الإنتخابات المقبلة.

كشف مقتل ضابط تركي في ليبيا يحيل صحافيين أتراكا إلى الإعتقال ؟

كشفت مصادرنا أن محكمة تركية نظرت سريا في مارس الماضي في حجب موقع (أودا تي.في) الإخباري، وعزت الحكم إلى انتهاك قانون ينظم استخدام شبكة الإنترنت، وأمرت بإلقاء القبض على رئيس قسم الأخبار في الموقع، باريش ترك أوغلو، والمراسلة هوليا كيلينتش، في إسطنبول ، بسبب تقرير عن جنازة ضابط مخابرات تركي  يدعى سليمان صويلو، قتل في ليبيا

وقد تم اعتقالهما لنشرهما صورا حصرية حول جنازة صويلو في ليبيا خلال فترة الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا.

وتمت إحالة رئيس تحرير الموقع باريش إلى إحدى محاكم إسطنبول بناءً على طلب الإدعاء.

ويعتبر صوليو من الأصدقاء المقربين لتاركان، في ليبيا .

فرق تعمل  لصالح تاركان

 -1الذئاب الرمادية

هي إحدى الحركات التركية المتطرفة التي تعمل تحت ظلال استخبارات أنقرة، أبرز رجالاتها ينتمون إلى المخابرات التركية السابقين بعضهم متعاقدون عسكريون، وهي المتهّمة الأولى من قبل موسكو بمقتل الطيار الروسي عام 2015.

وللإشارة يقاتل عناصر هذه الحركة  التركية المتشددة ضمن الفرقة الثانية الساحلية في”الجيش الحر” المنشق والمتكون من إرهابيين وميليشيات داعشية، ضد قوات الجيش العربي السوري.

ويُتّهم ماهر باشا بشنّ عمليات عسكرية بالتنسيق مباشرة مع الإستخبارات التركية وتنظيم الذئاب الرمادية على مدينة عفرين التي احتلت من قبل هؤلاء في مارس 2018، كما تعمّد  فصيله التركماني مهاجمة ومحاصرة حي الشيخ مقصود والأشرفية ذات الغالبية الكردية في مدينة حلب لسنوات طويلة واستخدام أسلحة ممنوعة دوليا في محاولة لاقتحام الحي وارتكاب مجازر بحق المدنيين.

أرسلان جيليك.. اليد اليمنى لتاركان؟

ظهر جيليك أول مرة في مقطع فيديو لحادثة إسقاط الطائرة الروسية فى ريف اللاذقية عام 2015، وهو أحد العناصر التابعة للحركة التركية، وتحدث عن تفاصيل عملية تصفيته لأحد الطيارين الروس بفتح النيران عليه خلال هبوطه بالمظللة، عقب استهداف طائرته بصاروخ موجه.

ويعدُّ جيليك أرسلان من أبرز  الناشطين  في حركة الذئاب الرمادية الفاشية والمقربة من الحركة القومية التركية الموالية لأنقرة وأردوغان.

وللتذكير،قام رئيس الوزراء التركى السابق أحمد داوود أوغلو بزيارة ضريح مؤسس منظمة “الذئاب الرمادية” وحزب الحركة القومية في أنقرة في سبتمبر 2015  كما زار قبر “أأرسلان توركيش”  حيث يتم الاعتماد على عناصر هذه الحركة في التصفيات والاغتيالات وقتل الأكراد والتنكيل بجثثهم، ما يؤكد الارتباط الفعلي بين مؤسسات الدولة التركية والحركة المتشددة.

وقد تورطت حركة الذئاب في عمليات التصفية والاغتيالات التي استهدفت شخصيات شيوعية وكردية وأرمينية وعلوية تجاوز عددها 700 ضحية.

“أولكو Ocakları

تأسست منظمة اولكو أواخر العام 1960 على يد “ألب ارسلان توركيش” الذى استلهم الاسم من أسطورة قديمة ارتبطت بالأصول العرقية التركية الموجودة في سهول آسيا الوسطى، وهي ذراع المتشددين  والجناح شبه العسكري لحزب الحركة القومية المتطرف.

يذكر أن الحركة التركية تضم  1700 معسكرا وحوالى 200 ألف عضو مسجلين رسميا ومليونا من المناشدين لها، ونجحت في تعبئة معسكراتها بالمقاتلين والطلاب الأتراك بداية من عام 1980، وذلك بدمجهم فكريا وتدريبهم عسكريا لاستخدامهم كقوة رئيسية تشارك في أعمال العنف السياسي.

هذه الحركات المتشددة التي  يرتكز عليها تاركان اليوم في ليبيا لتدريب المسلحين وجلبهم إلى ليبيا هي  بمثابة فرق الموت وتشارك فى حروب الشوارع وتنفذ عمليات تصفية واغتيالات لعدد من الشخصيات التى  لا تتفق معها إيديولوجيا..

وقد نفذت “الذئاب الرمادية” بعض العمليات الإرهابية خارج تركيا بدعم من الأجهزة الإستخباراتية، ولعل أبرزها دعم التركمان السوريين بالمال والسلاح والمسلحين للقتال في الجبهات ضد الأكراد والقوات النظامية

وقد تورطت عناصر الحركة عام 2015 في فتح النيران على الطيار الروسي في أثناء هبوطه بالمظللة عقب إسقاط سلاح الجو التركى مقاتلةً حربية روسية، واعترف “ألب أرسلان جيليك” لوسائل الإعلام بإطلاق تركمان سوريا الذين يعملون تحت قيادته النار في استهداف الطيارين الروس.

 مطالبة بتسليم الب ارسلان؟

ومنذ سنوات طالبت موسكو، أنقرة بتسليم “ألب أرسلان” الذي اعترف بجريمة قتل الطيار الروسي، والذي تفاخربحز رؤوس المدنيين الاكراد  في مدينة عفرين  فيما تنصلت حكومة أردوغان من علاقتها بهذا المتطرف،ونفت علاقتها به و”بالذئاب الرمادية”، فيما تتعالى أصوات دولية لتصنيفها منظمة إرهابية .

هل خاض أعضاء الذئاب الرمادية التركية حروبا؟

كشفت  مصادر استخباراتية عن أن  أعضاء من فرقة الذئاب الرمادية قد خاضت معارك ضد الإنفصاليين الشيشان خلال الحرب الشيشانية الأولى فى الفترة من 1994- 1996 وحرب الشيشان الثانية (1999- 2000) ضد الجيش الروسى، وقد اهتمت “الذئاب الرمادية”  بنقل شحنات الأسلحة إلى الشيشان بمساعدة وتزكية تركية .

كما استهدفت الحركة أيضا ألمانيا بعمليات إرهابية وإجرامية، وقدرت وسائل إعلام ألمانية عدد الأعضاء المنضوين تحت راية الحركة التركية بـ10 آلاف شخص انخرطوا في تنفيذ هجمات وعمليات تصفية ضد الأكراد المقيمين في ألمانيا.

ولم تسلم قبرص أيضا من إرهاب حركة “الذئاب الرمادية” التي وجهتها أجهزة الإستخبارات حيث لعبت الحركة المتشددة دورًا في تأجيج النزاع ، في أثناء الغزو التركى لشمال قبرص عام 1974 لجعل الصراع  أكثر تطرفا مع القبارصة اليونانيين من خلال الإنخراط فى أعمال عنف فى الجزيرة.

هذه الحركة التركية المتطرفة التي يمولها ويدعمها أردوغان كانت حاضرة في تنفيذ عمليات إجرامية لصالح انقرة في الداخل ومن بينها مذبحة ضد العلويين، قُتل خلالها ألف طالب في جامعة إسطنبول. وأقدم محمد علي أغا، أحد عناصر الحركة على محاولة اغتيال البابا يوحنا بولس الثاني في أثناء زيارته لتركيا، وفي عام 2004 منعت الذئاب الرمادية عرض فيلم يتحدث عن الإبادة الجماعية للأرمن فى تركيا.

2- فرقة المعتصم

هي فصيل مسلح متشدد تابع لـ”الجيش السوري الحر” ويعمل في شمالي محافظة حلب الشمالية، وسميت المجموعة تيمنًا بالمعتصم، وهو خليفة عباسي.

وتتلقى الفرقة المذكورة التعليمات من تنظيم الذئاب الرمادية المتكون من المستخبرين وينفذون عمليات اغتيالات في كل العالم ضد معارضيهم .

ويعتبر ماهر مصطفى باشا  المسؤول الأول عن إرسال 300 مقاتل شهريا من كل فصيل موجود في مناطق المعارضة بموجب اتفاق عقده لمدة  ثلاثة أشهر، مع جهاز الإستخبارات التركية و أشرف عليه تاركان، كما كلف لواء سمرقند التركماني بخطف الأطفال دون الـ 18 عاماً وإرسالهم  للقتال في ليبيا.

كل هذه الفصائل هي المساندة لضابط الإستخبارات التركي المتحكم في ميليشيات السراج في ليبيا.

وغيرت أنقرة من طريقة عمل مستشاريها من عسكريين ورجال مخابرات في ليبيا بشكل واضح  في الأسابيع الأخيرة، واعتمدت خططا أخذ تاركان ينفذها بحرفية كبيرة، بإشراف من أكسن

وتعتمد هذه الخطط على التواصل والتنسيق مع قادة الجماعات المسلحة، من خلف ظهر السراج، ومنح كل جماعة ما تريد بشرط تنفيذ التوجهات التركية في البلد.

تاركان يتجنب جمع زعماء الجماعات المسلحة في بوتقة واحدة، أو إعلام السراج بما يقوم به مسبقا.

وكشفت الإستخبارات الليبية أن تاركان  وزملاءه لم يجتمعوا مع الميليشيات وقادتهم على طاولة واحدة أبدا منذ قدومه إلى طرابلس، ويدير أغلب عمليات التنسيق الحربية على الأرض بالإتصالات اللاسلكية والهواتف المرتبطة بالأقمار الإصطناعية، بتنسيق مع السفير أكسن.

رابط مختصر  https://eocr.eu/?p=3879

تابعنا على تويتر

مقالات ذات صلة

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

الجهاديون ـ استعادة القاصرين و الأمهات الفرنسيين من مخيمات في سوريا

فرنسا تعيد عشرات القاصرين وعديد الأمهات من مخيمات في سوريا وفق وزارة الخارجية يورونيوز ـ أعادت فرنسا 35 قاصرا و16 والدة كانوا يعيشون في مخيّمات يحتجز فيها جهاديون في سوريا، منذ سقوط تنظيم داعش، كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء في بيان.وقالت الوزارة في بيان:...

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

محاربة التطرف في ألمانيا ـ إعادة تشكيل أحد أقسام وزارة الداخلية

وزيرة الداخلية الألمانية تعلن إعادة تشكيل أحد أقسام وزارتها ليشمل الحماية من التطرف - محاربة التطرف الشرق الأوسط ـ صرحت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بأن قسم الوطن الذي تم إنشاؤه في وزارتها بإلحاح من الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري (الذي كان يتولى حقيبة...

داعش ـ ماذا وراء نشاط التنظيم؟

داعش ـ ماذا وراء نشاط التنظيم؟

"قبل فوات الأوان".. ما الذي تغير بعد 8 سنوات من "خلافة داعش"؟ ­الحرة -  قبل ثماني سنوات كسر تنظيم "داعش" الحدود بين سوريا والعراق، معلنا قيام "خلافته الإسلامية"، وبينما توسّع نفوذه حتى وصل إلى أوجه على عهد "الخليفة الأول"، أبو بكر البغدادي تقلّص بالتدريج بعد خمس سنوات...

Share This